جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
الصقر: «رابطة الجوار» معروضة للحوار ورؤية جديدة لحل الخلافات العربية

الصقر: «رابطة الجوار» معروضة للحوار ورؤية جديدة لحل الخلافات العربية
المصدر جريدة الأنباء
التاريخ 04-10-2010
التفاصيل


قال رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد الصقر ان المجلس عقد اجتماعا طارئا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع في العراق خصوصا موضوع الانتخابات. وأشار الصقر في تصريح للصحافيين الى ان المجلس الذي تم اشهاره في الكويت الشهر الماضي حضره الأمين العام للجامعة عمرو موسى ووزير الخارجية المصري السابق أحمد ماهر ورئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة اضافة الى عدد من الشخصيات السياسية العربية البارزة.
وأضاف «ناقشنا كذلك خلال الاجتماع مقترح الأمين العام للجامعة العربية بإنشاء منظمة الجوار العربي التي أقرها مؤتمر القمة العربية في مدينة سرت أواخر الشهر الماضي مؤكدا تأييد المجلس للمقترح ودعمه».
وبيّن الصقر ان «رابطة الجوار معروضة للحوار لأنها سوف تضم 700 مليون نسمة وهنا تكمن أهمية الحوار بين هذا العدد الكبير»، مشيرا الى انه «لم يتم الاتصال بالدول العربية حتى الآن وسوف يتم الاتصال بهم خلال الشهرين القادمين».
ولفت الى ان المجلس ناقش أيضا سبل دعم القضايا العربية، خصوصا مع مؤسسات الأبحاث والمجالس التشريعية في العالم الخارجي.
وأوضح الصقر انه سيتم الاتصال بالأطراف العراقية لمعرفة حقيقة الأوضاع هناك مؤكدا على أهمية تشكيل حكومة في العراق بسرعة وان تكون الأوضاع هادئة ويتم الابتعاد عن أعمال العنف.
وأكد انه تم بحث العلاقات بين العراق ودول الجوار ومع العالم الغربي، حيث كشف عن فكرة زيارة وفد برلماني عربي لمجموعة من الدول الغربية لدعم القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وأشار الى ان هناك قرارا قد اتخذ بأن يذهب وفد من المجلس الى واشنطن وغيرها لدعم المواقف العربية على الساحة الأميركية مبينا «نحن نعلم ان الإسرائيليين واليهود بالذات متواجدون في كل العواصم العالمية على مستوى مؤسسات المجتمع المدني وليس فقط الحكومات».
وقال الصقر «ان العرب موجودون لكنهم يذهبون الى واشنطن وغيرها كحكومات وهذا غير كاف في الوقت الذي توجد فيه مؤسسات مجتمع مدني وهي لها تأثير كبير على الساحة الأميركية كمراكز الأبحاث والصحف وغيرها، لذلك نحن في مجلس العلاقات العربية ـ الدولية نريد ان نغطي الجانب الشعبي أو غير الحكومي ونتصل بالجانب المؤثر في هذه الدول مثل الكونغرس الأميركي أو غيره».
وأكد الصقر انه تم بحث موضوع الخلافات العربية ـ العربية والمصالحة الفلسطينية، لافتا الى ان رؤية المجلس سوف تتبلور خلال الأشهر القادمة.