جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
محمد الصقر: مجلس العلاقات العربية والخارجية سيساهم في حل قضايانا في المنطقة - عقد اجتماعه التأسيسي بحضور رؤساء وزراء و وزراء خارجية سابقين

محمد الصقر: مجلس العلاقات العربية والخارجية سيساهم في حل قضايانا في المنطقة - عقد اجتماعه التأسيسي بحضور رؤساء وزراء و وزراء خارجية سابقين
المصدر
التاريخ 08-31-2009
التفاصيل

عقد الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس العلاقات العربية والخارجية مساء امس في فندق شيراتون الكويت بحضور أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ورئيس وزراء الأردن السابق طاهر المصري ورئيس وزراء العراق السابق اياد علاوي ووزير خارجية المغرب الاسبق محمد بن عيسى ووزير خارجية مصر السابق أحمد ماهر ولفيف من المؤسسين.

وقد افتتح رئيس البرلمان العربي السابق محمد الصقر الاجتماع بكلمة رحب فيها بالحضور مؤكدا أن هذه الفكرة جاءت خلال عمله في البرلمان العربي ومجلس الأمة الكويتي.

وقال لقد لاحظت غياب مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالشأن الخارجي والقرار دائما بيد وزراء الخارجية إلا أنه في الدول الأوروبية والغربية تكون لمؤسسات المجتمع المدني مساهمات في العمل السياسي وقضايا السياسة الخارجية والقرار النهائي في هذه الدول لا يخضع الى رئيس الدولة أو رئيس الوزراء إنما يخضع الى دورة كاملة من الاستشارات من المجالس التشريعية والصحافية.

وأضاف: نحن في الدول العربية قرار السياسة الخارجية منوط فقط بالحكومات وبالتالي يفتقر الى الكثير من المشاركات الشعبية.

والقرار لا يأخذ دورته الكاملة من البحث والتمحيص والتداول ويبقى بيد وزراء الخارجية في أغلب الحالات.

وهذه الفكرة بحثتها في البداية مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وأشكره على المشاركة في هذا المجلس وخصوصا أن جامعة الدول العربية هي الأم لكل مؤسسات المجتمع المدني ويمكن أن يعطينا الأمين العام الكثير من الأبعاد.

وهدفنا من هذا الإجتماع هو شرح وجهة النظر العربية في المجتمعات الخارجية سواء في الشرق أو الغرب وهذا المجلس إذا كان محايدا بالكامل فإنه سيلعب دورا مهما في كل القضايا العربية مشيرا الى أن تلك القضايا يدخل فيها وسطاء من الحكومات ولكن يكون لديها مواقف معينة ما بين المؤيد والمعارض.

وهناك الكثير من القضايا العربية التي تحتاج الى حلول عربية- عربية ومن هذا المنطلق إذا كان هذا المجلس محايدا وحكيما وعاقلا سيستطيع أن يلعب دورا في مثل هذه القضايا.

وأضاف: لا أقول إن الطريق أمامنا معبد أو من السهل النجاح فيه وقد تناقشت مع عدد من المعنيين في هذا الأمر واستطعنا أن نجد قضية واحدة ندخل فيها لنعطي للمجلس الثقل المطلوب.

وقال إن هذا المجلس الوليد قد يكون الفريد من نوعه وسيسهم في حل قضايا الدول العربية وغير محدد بقضية معينة ويمثل وجهة نظر عربية حكيمة قادرة على التواصل وحل القضايا.

وفي ختام كلمته قدم الصقر الشكر الى حكومة الكويت التي استضافت هذا الاجتماع ثم أعلن عن عقد اجتماع بصورة سرية.