جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
الصقر: تغير السياسة الاميركية بعد 11 سبتمبر لم يرافقه خطة متكاملة ورؤية للمرحلة اللاحقة

الصقر: تغير السياسة الاميركية بعد 11 سبتمبر لم يرافقه خطة متكاملة ورؤية للمرحلة اللاحقة
المصدر جريدة الجريدة
التاريخ 05-09-2010
التفاصيل


الصقر: تغير السياسة الاميركية بعد 11 سبتمبر لم يرافقه خطة متكاملة ورؤية للمرحلة اللاحقة ---- اعرب خلال محاضرة في كامبردج عن تفهمه للاسباب التي دفعت واشنطن إلى الحرب في افغانستان


محاضرة محمد الصقر في كامبردج تناولت السياسة الأميركية بعد 11 سبتمبر ومجمل الأحداث التي حصلت في الشرق الأوسط منذ ذلك الحين.
أكد رئيس مجلس العلاقات العربية - الدولية النائب السابق محمد الصقر ان سياسة الولايات المتحدة الاميركية الخارجية التي شهدت تغيرا كبيرا بعد احداث 11 من سبتمبر الارهابية وابرزها الحرب في افغانستان والعراق لم تترافق مع خطة متكاملة ورؤية للمرحلة اللاحقة.



واعرب الصقر خلال محاضرة القاها في جامعة كامبردج البريطانية الليلة قبل الماضية عن تفهمه للاسباب التي دفعت الولايات المتحدة الى الحرب في افغانستان ضد حكومة طالبان والقاعدة وذلك بعد ان راح ضحية احداث 11 سبتمبر نحو اربعة الاف شخص من المدنيين الابرياء.


القوة العظمى



وركز الصقر، وهو رئيس سابق للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الامة، في المحاضرة على الشرق الاوسط واهمية دور الولايات المتحدة في العالم باعتبارها القوة العظمى الوحيدة وكذلك بسبب ضخامة حجم اقتصادها وقوتها العسكرية ومواردها.



وقال «انني اتحدث انطلاقا من تفهمي لضرورة تصدي الولايات المتحدة للارهاب بعد احداث 11 سبتمبر واحساسها بالجرح الكبير الذي اصابها بعد هذه العمليات الارهابية رغم الاخطاء التي وقعت فيها بعد ذلك»، مضيفا «ان واشنطن اكتشفت بعد ستة اشهر من غزو افغانستان انها تحارب عدوا خفيا من الاشباح الذين يقاتلون في الجبال الوعرة والانفاق المظلمة».



وعن الحرب في العراق قال الصقر «ان اميركا قررت اسقاط نظام صدام حسين الذي كان يقوم بقتل شعبه والتسلط بالحكم على نحو وحشي»، مشيرا الى ان ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش اتخذت من اسلحة الدمار الشامل العراقية ذريعة للحرب على العراق. واضاف «بالنسبة للنتائج التي ترتبت على هذا العمل العسكري فإن اميركا اصبح لها وجود في الشرق الاوسط وبالتالي فإن اسرائيل لم تعد تكتسب اهمية كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة»، مؤكدا ان «اسرائيل اصبحت تمثل عبئا على اميركا بعد تقلص دورها في المنطقة».


خطة متكاملة



وبالنسبة لنتائج الحرب على العراق في عام 2003 تحدث الصقر عن الاخطاء الكبيرة التي وقعت فيها اميركا هناك بسبب عدم وضع خطة متكاملة لمرحلة ما بعد سقوط النظام العراقي السابق والعمل على ادارة البلاد بكفاءة، وذكر انه كان يتمنى لو ان الاميركيين اصغوا لنصائح بريطانيا التي لها خبرة كبيرة بالشرق الأوسط وخاصة العراق.



ونوه بالدور الذي قامت به الكويت في هذا الشأن، إذ سمحت بمرور قوات التحالف عبر أراضيها الى العراق لتحرره من براثن الطاغية صدام حسين، مشيرا الى المخاوف من زيادة النفوذ الايراني في العراق بسبب التدخلات الايرانية هناك.



وعن السياسات الاسرائيلية العدوانية تطرق الصقر الى التوسع في المستوطنات الاسرائيلية رغم ضغوط ادارة الرئيس باراك أوباما لوقف البرنامج الاسرائيلي الذي يهدف الى الغاء الهوية الفلسطينية واستمرار الاحتلال لأراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية. • أجاب رئيس مجلس العلاقات العربية - الدولية محمد الصقر عقب المحاضرة عن أسئلة عديدة من الحضور شملت مختلف قضايا الشرق الأوسط بما فيها التهديدات الاسرائيلية السافرة لكل من لبنان وسورية، وكذلك البرنامج النووي الايراني وضرورة التوصل الى حل سلمي لهذه الأزمة، كما تحدث أيضا عن الأوضاع في اليمن وخاصة الموقف في الشمال وكذلك «الحراك الجنوبي» هناك.



• وجه محمد الصقر الشكر الى الاستاذ الكويتي في جامعة كامبردج الدكتور طلال رمضان الذي قام بتنظيم المحاضرة التي شهدت حضورا كبيرا من اساتذة الجامعة والسفراء ومن بينهم السفير البريطاني السابق لدى دولة الكويت ستيوارت لانج اضافة الى شخصيات عامة وطلاب، مؤكدا ان الكويت تفخر بأمثال هؤلاء المميزين من ابنائها.