جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
البرلمان العربي يبدأ دورته في دمشق غداً 
والصقر يعرض مع الابرش نشاطات البرلمان 
اللجان المنبثقة تناقش القضايا المطروحة وترفع توصيات

البرلمان العربي يبدأ دورته في دمشق غداً 
والصقر يعرض مع الابرش نشاطات البرلمان 
اللجان المنبثقة تناقش القضايا المطروحة وترفع توصيات
المصدر جريدة الجريدة
التاريخ 03-26-2009
التفاصيل


بدأت في دمشق أمس، اجتماعات اللجان المنبثقة عن البرلمان العربي، لمناقشة عدة ملفات وإعداد تقارير وتوصيات ازاء القضايا المطروحة، تمهيداً لإقرارها من قبل هيئة البرلمان في دورته العادية الاولى لعام 2009، التي ستعقد الاثنين والثلاثاء في مقر مجلس الشعب السوري، برئاسة رئيس البرلمان محمد جاسم الصقر.
وناقشت أربع لجان منبثقة عن البرلمان، هي لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ولجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب، عدداً من الملفات لوضع التوصيات والقرارات المناسبة بشأنها، تمهيداً لرفعها لدورة البرلمان العربي لإقرارها، فيما تعقد على هامش اجتماعات هذه الدورة اجتماعات اللجنة المكلفة بإقرار الاتفاقية العربية للحقوق وواجبات الاشخاص المتعايشين مع مرض نقص المناعة المكتسبة (ايدز).
وقال الصقر، بعيد وصوله الى دمشق أمس، ان دورة البرلمان العربي «ستناقش مجموعة من القضايا المدرجة على جدول الأعمال، والتي تم وضعها قبل ستة شهور»، مشيراً الى وجود قضايا استجدت على الساحة العربية سيجري مناقشتها تحت بند «ما يستجد من أعمال»، وموضحاً ان هذه القضايا المستجدة تتعلق بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ومذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير وكذلك موضوع الازمة المالية والاقتصادية العالمية الحالية.
واجتمع الصقر مع رئيس مجلس الشعب السوري محمود الأبرش أمس، بحضور الأمين العام للبرلمان العربي عدنان عمران، وجرى استعراض مسيرة البرلمان ونشاطاته والمواضيع التي سيناقشها خلال اجتماعات دورته العادية.
وقال عمران في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان «الدورة العادية الاولى للبرلمان العربي الانتقالي لعام 2009 تكتسب اهمية كبيرة نظرا للموضوعات التي ستناقش»، مضيفا ان اللجان ستناقش «جميع المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتشريعية». ولفت الى ان المواضيع «كثيرة وهامة حيث ستناقش اللجنة السياسية القضية المركزية وهي فلسطين، وخاصة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني والجرائم المرتكبة خلال العدوان الأخير على قطاع غزة وما بعد العدوان واحتلال اسرائيل للاراضي العربية المحتلة».
الى ذلك، قال الأمين العام المساعد للبرلمان العربي طلعت حامد السيد لـ «يونايتد برس انترناشونال»، ان جدول أعمال الدورة العادية «يتضمن بحث العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وكذلك محاولة الهيمنة على السودان وتقسيمه، والجهود المبذولة من اجل إزالة الخلافات العربية، والمسألة النووية في الشرق الأوسط وتأكيد حقوق دولة الإمارات العربية في جزرها الثلاث، إضافة الى مواضيع اقتصادية وتشريعية وقانونية تتعلق بتدعيم وتطوير العمل العربي المشترك».
الى ذلك، قال السيد لـ «كونا» ان الصقر سيشارك في القمة العربية الـ21 التي ستعقد في الدوحة يومي 30 و 31 مارس الجاري، حيث سيقوم بعرض التقارير التي توصل اليها البرلمان العربي ازاء مختلف القضايا، ونشاط البرلمان خلال العام الماضي، في قضايا سياسية واقتصادية وغيرها من المجالات. وكان البرلمان العربي أقرّ في دورته الثانية لعام 2008 التي عقدت في دمشق في نوفمبر الماضي، توصيات لتعزيز العلاقات بين البرلمان العربي والبرلمانات الإقليمية من أجل خدمة الأهداف المشتركة.