جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
العاهل الاردني يلتقي الصقر ويشدِّد
 على دور البرلمان العربي في توحيد المواقف 
بحث مع المسؤولين الاردنيين سبل ايقاف العدوان الاسرائيلي

العاهل الاردني يلتقي الصقر ويشدِّد
 على دور البرلمان العربي في توحيد المواقف 
بحث مع المسؤولين الاردنيين سبل ايقاف العدوان الاسرائيلي
المصدر جريدة الجريدة
التاريخ 01-07-2009
التفاصيل
التاريخ : 7-1-2009
المصدر : صحيفة الجريدة

-----------------------------------------------------
العاهل الاردني يلتقي الصقر ويشدِّد
 على دور البرلمان العربي في توحيد المواقف 
بحث مع المسؤولين الاردنيين سبل ايقاف العدوان الاسرائيلي


في إطار تحركه لمواجهة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ودعم الشعب الفلسطيني، التقى رئيس البرلمان العربي محمد جاسم الصقر في عمَّان أمس، العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وتمّ بحث آخر التطورات، فضلا عن العلاقات الثنائية، في زيارة حَظِيت باهتمام سياسي وإعلامي لافت في الأردن، خصوصا أنها تأتي في ظل العدوان الاسرائيلي وضرورة تنسيق الجهود العربية لمواجهته.

وأكد العاهل الأردني -خلال استقباله الصقر في حضور رئيس مجلس الأعيان الأردني زيد الرفاعي ورئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي ومستشار الملك أيمن الصفدي والسفير الكويتي في عمَّان الشيخ فيصل الحمود الصباح- أن بلاده «تواصل جهودها المكثفة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي وصلت تداعياته إلى مرحلة خطيرة جداً لا يمكن السكوت عليها».

وأكد عبدالله الثاني «حرص الأردن على الدفع باتجاه وقف العدوان وإنهاء الأوضاع المأساوية التي يعانيها الشعب الفلسطيني في القطاع»، لافتاًً الى ان بلاده «تُسخِّر جميع إمكاناتها لنجدة الأشقاء الفلسطينيين وتوفير كل أشكال الدعم والمساندة لهم».

وشدّد العاهل الأردني على «أهمية الدور الذي يقوم به البرلمان العربي لتوحيد المواقف وتفعيل العمل العربي المشترك في هذه الفترة الحرجة لدعم الشعب الفلسطيني وإنهاء معاناته».

من جهته، وضع الصقر الملك الأردني في صورة نتائج اجتماعات الدورة الطارئة للبرلمان العربي، التي عُقِدت في القاهرة الأحد الماضي، وخُصِّصت لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة، وسبل إيقافه، والتي صدر عنها بيان عبَّر عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وأهمية توفير الحماية له واتخاذ إجراءات عاجلة لوقف العدوان.

وقال الصقر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اللقاء، ان الملك عبدالله الثاني شدد على أهمية تكثيف الجهود لوقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني وثمَّن جهود البرلمان العربي في هذا المجال.

وأشار رئيس البرلمان العربي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي، الى ان العاهل الاردني أوعز الى حكومته بتقديم جميع الامكانات المتوافرة لدعم الشعب الفلسطيني ومده بالغوث العاجل، ودعا إلى تكثيف العمل الدبلوماسي لوقف العدوان الإسرائيلي على الفور.

وقال الصقر، إن العاهل الأردني أشاد بـ«دور البرلمان العربي في تجذير الديمقراطية والتعامل مع قضايا الشعوب العربية»، مشيرا الى ان الملك وصف العلاقات الاردنية- الكويتية بأنها تمر بأفضل حالاتها، وأكد انه سيحضر القمة الاقتصادية التي ستُعقَد في الكويت يومي 19 و20 الشهر الجاري.

إلى ذلك، بحث رئيس البرلمان العربي مع كبار المسؤولين الأردنيين أمس، علاقات التعاون البرلماني المشترك وتطورات الاوضاع في المنطقة خصوصا في قطاع غزة. والتقى الصقر في عمَّان، التي وصلها مساء أمس الأول، رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي ورئيس مجلس الأعيان زيد الرفاعي ورئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي.

وقال رئيس البرلمان العربي، في تصريح لـ«كونا»، ان «اللقاءات مع المسؤولين الأردنيين تأتي في إطار علاقات التعاون البرلماني المشترك والبحث في قضايا الأمة العربية»، منوها بعلاقات التعاون التي تربط البرلمان العربي بالهيئات الأردنية المماثلة.

وأشار الصقر إلى ان البحث، خلال اللقاءات التي حضرها سفير دولة الكويت، «تركّز على تطورات الأوضاع في غزة وسبل وقف سفك الدماء الذي يجري في القطاع»، لافتاً الى انه تمّ طيّ صفحة من الماضي لمصلحة التضامن البرلماني العربي.

من جهته، قال رئيس مجلس النواب الأردني لـ«كونا»، ان اللقاء مع الصقر، ركز على بحث آليات وسبل وقف العدوان الاسرائيلي المتواصل على أبناء غزة. وأضاف أن «اللقاء يأتي في اعقاب اجتماعين، أولهما للاتحاد البرلماني العربي الذي عُقِد في مدينة صور اللبنانية، والثاني للبرلمان العربي الذي عُقِد في القاهرة، واللذين انصبا على دفع العمل البرلماني إلى دبلوماسية برلمانية تسهم في وقف العدوان على غزة».

وبحث اللقاء بين الصقر والمجالي «الدور المطلوب من البرلمانات العربية في هذه المرحلة تجاه دعم الشعب الفلسطيني وحث البرلمانات العالمية على إدانة المجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة».

وفي بيان لمجلس الأعيان الأردني أعقب لقاء الصقر والرفاعي، أكد الصقر «ضرورة العمل على جميع الصُّعد لوقف العدوان الاسرائيلي على غزة ودعم الشعب الفلسطيني»، وشدد على «أهمية دور البرلمان العربي لبلورة موقف موحد حيال العدوان الاسرائيلي وباقي القضايا العربية».

من جانبه، أكد الرفاعي، الذي بحث كذلك مع الصقر سبل تعزيز التعاون المشترك بين البرلمانيين الكويتيين والأردنيين، «أهمية تعزيز آليات عمل البرلمان العربي لتأسيس موقف عربي موحد حيال القضايا التي تواجه الأمة العربية».