جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
الصقر: نسعى بطرق سلمية إلى إبداء رأينا ووجهات نظرنا وتوصياتنا حول القضايا العربية

الصقر: نسعى بطرق سلمية إلى إبداء رأينا ووجهات نظرنا وتوصياتنا حول القضايا العربية
المصدر جريدة الجريدة
التاريخ 08-15-2011
التفاصيل

زكّى مجلس العلاقات العربية والدولية النائب السابق محمد الصقر رئيساً له بعد اعلان المجلس ككيان مدني رسمياً عقب انتهاء الفترة التأسيسية له، كما زكى المجلس في الوقت نفسه رئيس الكتلة العراقية د. اياد علاوي نائباً أول، ووزير الخارجية المغربي الأسبق محمد بن عيسى نائباً ثانياً.

وكان مجلس العلاقات العربية والدولية اختتم أمس اجتماعه السابع بالتأكيد على التزامه بالقضايا العربية وحد الصف العربي، ومحاولة تقديم الحلول الناجعة لكافة القضايا العربية، خصوصا في ما يتعلق بتقريب وجهات النظر بين الكتل والتيارات والاطراف العربية المتخاصمة.

وعقد رئيس مجلس الإدارة ورئيس مجلس الأمناء محمد الصقر مؤتمراً صحافياً أمس في فندق الشيراتون، عقب اختتام اعمال الاجتماع السابع، اكد خلاله دعم المجلس للقضايا العربية والتنسيق مع وزراء الخارجية العرب لتشكيل وحدة مدنية رسمية لتحصين العلاقات العربية ـ العربية ودعمها دولياً.

وأشار الصقر في هذا الصدد الى اتجاه المجلس للتنسيق مع المنظمات الدولية والبرلمانية في اميركا واوروبا، بهدف التواصل مع العالم الخارجي وتفعيل التعاون المشترك بين العرب والغرب من خلال مجلس العلاقات العربية والدولية.

وأضاف: «نحن لا نتدخل في اعمال الحكومات الرسمية لحل الخلافات، نظرا لأن مجلس العلاقات العربية والدولية منظمة مدنية، وإنما نسعى بطرق سلمية لابداء رأينا ووجهات نظرنا وتوصياتنا حول القضايا العربية».



الكويت والعراق



وحول الخلاف الكويتي العراقي، قال الصقر: «المجلس يسعى لحل هذه القضية بطريقة سلمية من خلال التعاون بين الاطراف الكويتية والعراقية، بخاصة أن احد قيادات المجلس وهو اياد علاوي يمثل كتلة عراقية وعضو في البرلمان العراقي، وأثناء تواجده في الكويت على هامش الاجتماع السابع لمجلس العلاقات العربية والدولية استمع الى وجهة النظر الكويتية الرسمية وهاتف المسؤولين الكويتيين لتقريب وجهات النظر والاستماع الى الرؤية الكويتية حول ميناء مبارك الكبير».

وفي ما يتعلق بعلاقة المجلس بالجامعة العربية، قال الصقر: «سيكون للمجلس دور مهم للتعاون مع الجامعة العربية للتنسيق حول القضايا العربية المطروحة، حيث ان علاقة مجلس العلاقات العربية والدولية بالجامعة العربية وطيدة، لا سيما ان امينها العام السابق عمرو موسى يعتبر عضوا مؤسسا للمجلس».

وعلى صعيد الخلافات العربية ـ العربية، شدد الصقر على ضرورة ايجاد الحلول السلمية لهذه القضايا خاصة بين الاطراف المتخاصمة، كفتح وحماس، وبين كتلة 14 آذار و8 آذار اللبنانيتين، والخلاف بين الكتل العراقية، فضلا عن قضية الكويت والعراق.



ندوة كبرى



وأعلن الصقر عن نية المجلس تنظيم ندوة كبرى تحمل عنوان «العرب والمستقبل»، مبدئيا سيدعى اليها رؤساء دول وحكومات عربية ووزراء وشخصيات سياسية واقتصادية واكاديمية وبحثية لمناقشة الوضع العربي ومستقبله وذلك في شهر فبراير المقبل في بيروت.

كما اعلن عن تشكيل وفد برئاسته ويشمل محمد بن عيسى واياد علاوي ورجل الاعمال نجيب ساويرس لزيارة اميركا والاتحاد الاوروبي لطرح وجهات النظر العربية والتعاون مع البرلمانات ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الغربيين لتفعيل التعاون المشترك بين العرب والغرب، في ما يتعلق بالقضايا المشتركة.



الثورات العربية



وحول غليان الشارع العربي بثوراته وعلاقة المجلس بما يحدث، اكد الصقر ان هذا الامر شأن داخلي، ويفضل المجلس ان تحل القضايا المتنازع عليها بين الشعوب العربية وانظمتها سلميا.

وحول منصب رئيس مجلس الادارة ورئيس مجلس الامناء واحقيته بالاستمرار من عدمه، قال الصقر ان النظام الاساسي يشترط مدة البقاء بالرئاسة 3 سنوات، على ان تجدد مرة واحدة فقط، موضحاً ان مجلس العلاقات العربية والدولية سيمثل رافدا مهما للسياسة الخارجية العربية لمحاولة دعمها وسيمارس دورا فعالا في دعم الشعوب العربية ومحاكاة هموم المواطن العربي.

وأكد الصقر أن مجلس العلاقات العربية والدولية يرفض اي دعم او هبات حكومية، لافتا الى ان تمويله سيكون عن طريق التبرعات او اشتراكات الاعضاء الذين بلغ عددهم حاليا 23 عضوا، ونطمح ان يصل عددهم الى 60 عضوا.

وقال ان المجلس ناقش الإطار العام لأعماله وأهدافه وآليات تحقيقها, إضافة إلى إقرار اللوائح الداخلية لقطاعاته المختلفه، مشيرا الى ان المجلس استعرض على مدى يومين عددا من الدراسات والكتابات والمقالات حول حركات التغيير التي شهدها الوطن العربي، بالإضافة إلى مناقشة وضع استراتيجية عامة وخطة لعمل المجلس في السنة المقبلة بهدف التعريف بالمجلس وأهدافه وإعداد ورقة بأهم المشاكل والقضايا في المنطقة وتحديد آليات ووسائل التحرك تجاهها، بعد اعلان المجلس رسميا.



تحصين العلاقات



وأكد الصقر أن مجلس العلاقات العربية والدولية يسعى جاهدا الى إلى تحصين العلاقات العربية البينية في مختلف المجالات، ومساندة جهود وأهداف منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك, ودعم قدرة العرب على الدفاع عن قضاياهم على الصعيد الدولي، وتكوين شبكة معرفية وسياسية مع جميع المؤسسات البحثية والعلمية والسياسية العاملة في مجالات واهتمامات المجلس، وتوظيف الخبرات المتراكمة لدى المراكز والمؤسسات لتحقيق أهداف المجلس، وإقامة الأنشطة العلمية المشتركة من خلال الندوات والدورات والمؤتمرات مع الجهات المختلفة، كالمراكز البحثية والتنموية والأكاديمية الخاصة والعامة والمنظمات الدولية، إضافة إلى تعزيز وتطوير برنامج تبادل زيارات الباحثين المعرفية للمجلس أو لأعضاء مجلس الأمناء في سبيل تقوية القاعدة المعرفية، والتواصل مع الخبراء وصناع القرار.
مجلس الإدارة
محمد الصقر رئيساً

اياد علاوي نائباً للرئيس

محمد بن عيسى نائباً ثانياً

فؤاد السنيورة عضواً

طاهر المصري عضواً

رياض الذاودي عضواً

عبدالرحمن الراشد عضواً

مصطفى عثمان إسماعيل عضواً

مصطفى البرغوثي عضواً

غانم النجار عضواً

نجيب ساويرس عضواً