جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
البرلمان العربي يدعو إلى وقف التدخل في لبنان

البرلمان العربي يدعو إلى وقف التدخل في لبنان
المصدر جريدة الجريدة
التاريخ 03-08-2008
التفاصيل


طالب البرلمان العربي الانتقالي برئاسة محمد جاسم الصقر، الأطراف الإقليمية والدولية بوقف التدخل في لبنان، مجدداً دعمه للمبادرة العربية وجهود الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لحل الأزمة اللبنانية.
ودعا الصقر، في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية الأولى للبرلمان العربي في عام 2008، ممثلي كل الكتل البرلمانية اللبنانية إلى اجتماع عاجل مع رئيس وممثلي البرلمان العربي في إطار الجهود الشعبية الرامية لاحتواء الأزمة اللبنانية.
وأكد رئيس البرلمان العربي أنه سيلتقي كل القادة العرب المشاركين في مؤتمر القمة العربية الذي سيعقد في دمشق نهاية شهر مارس الجاري ليطلب منهم تقديم العون للبرلمان، مشيراً إلى أن نسبة سداد الدول العربية لأنصبتها في موازنة البرلمان لم تتجاوز 47% فقط من جملة المبالغ المقررة.
من ناحية أخرى، دان البرلمان العربي بشدة إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول، واعتبرها «عملاً استفزازياً من شأنه الإسهام في خلق بيئة مواتية لصراع الحضارات». ودعا جميع الدول العربية إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية والبرلمانية مع الدنمارك وكل الدول التي نشرت تلك الرسوم المسيئة، كما دعا الشعوب العربية إلى مقاطعة السلع الدنماركية، وناشد الدول العربية السعي إلى استصدار مشروع قرار من جانب الأمم المتحدة يجرم مثل هذه الأعمال الاستفزازية.
وكانت أعمال جلسة البرلمان العربي التي عقدت في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة أمس، بدأت بأداء ثلاثة نواب من سلطنة عمان قسم الانضمام إلى البرلمان. وتلقى البرلمان رسالة من رئيس مجلس الشيوخ الموريتاني يحتج فيها على عضوية إحدى الموريتانيات، إلا أن الصقر اتخذ قراراً بتشكيل لجنة مساع حميدة لحل النزاع، خاصة أن اللجنة التشريعية في البرلمان أقرت صحة عضوية النائبة الموريتانية.
وناقشت الدورة الجديدة للبرلمان الوضع فى فلسطين فى ظل تصاعد الهجمة العدوانية الشرسة التى يتعرض لها الشعب الفلسطيني فى غزة، فضلاً عن إعداد النظام الأساسى للبرلمان العربي الدائم، وأزمة المياه فى الوطن العربي، الى جانب مناقشة عدد من القضايا الاقتصادية منها سبل تنمية وتشجيع وحماية الاستثمار فى الوطن العربي، وآثار الهجرة الدولية، ومشاركة الشباب العربي في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.
وأكد الصقر أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في هذه المرحلة الدقيقة التي تشهدها المنطقة فى ظل تعاظم التحديات فى فلسطين ولبنان والعراق، مشيرا الى جهوده فى رأب الصدع بين السلطة الفلسطينية وحركة «حماس» حيث زار دمشق وعمان لهذا الغرض.
وقال الأمين العام للبرلمان العربى عدنان عمران إن الدورة الجديدة للبرلمان ستناقش «كل الأوضاع الأليمة في المنطقة العربية خاصة المحرقة الإسرائيلية فى غزة والوضع الفلسطيني غير المقبول على الإطلاق مهما كانت الحجج والذرائع التي تعطى من قبل أي طرف فلسطيني».
ورفعت اللجان الاربع الدائمة المنبثقة عن البرلمان العربي توصياتها الى البرلمان بكامل هيئته. وهذه اللجان هي لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية والمرأة والشباب، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان.
وقال الأمين العام المساعد للبرلمان العربي المستشار طلعت حامد ان هذه اللجان أعدت مشاريع القرارات خلال اجتماعاتها على مدى يومين، ورفعتها للبرلمان، وتناولت الأوضاع في لبنان، وكذلك الوضع المأساوي فى الأراضي الفلسطينية.