جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
الصقر وضع سليمان في صورة تطور أعمال المجلس العربي للشؤون العربية والدولية 


الصقر وضع سليمان في صورة تطور أعمال المجلس العربي للشؤون العربية والدولية 

المصدر جريدة الجريدة
التاريخ 12-13-2009
التفاصيل







التقى رئيس «المجلس العربي للشؤون الإقليمية والدولية» محمد الصقر أمس رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان، ووضعه في صورة تطور أعمال المجلس.



وقال الصقر عقب اللقاء، الذي تم في القصر الجمهوري قبيل مغادرة الرئيس اللبناني، في زيارة رسمية لواشنطن، إنه توافق مع الرئيس سليمان على أهمية مؤسسات المجتمع المدني، التي تعنى بالشأن الخارجي وبقضايا الساعة والتحديات المطروحة على العرب في الإقليم وخارجه.



ورأى الصقر أن وجود مجموعات ضغط أسلوب أثبت جدواه وفاعليته في التعاطي مع المسائل التي تكون الولايات المتحدة طرفاً مؤثراً فيها، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس سليمان لأميركا كان يمكن أن تكون أفضل لو وجدت تلك المجموعات.



كذلك بحث الصقر مع سليمان الشأنين اللبناني والعربي، وسجل ارتياح الرئيس اللبناني إلى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وتفاؤله باستقرار مديد في لبنان.



وكان الصقر أطلع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى مساء الخميس الماضي في القاهرة على الإجراءات التي اتخذها المجلس في ما يتعلق بوضع نظامه الأساسي.



وقال الصقر لـ»الجريدة» عقب لقائه موسى إن «هناك اجتماعاً للمجلس في الكويت يوم 12 يناير المقبل، لإقرار قانونه الأساسي»، مشيراً إلى أن «هناك تصوراً نهائياً للنظام الأساسي سيطلع عليه أعضاء المجلس خلال الأيام القليلة المقبلة».



وعن الدور المأمول للمجلس، قال الصقر إن «المجلس سيعمل كمؤسسة مجتمع مدني عربية، يفتقدها العالم العربي، وكمؤسسة تعنى بالشؤون الخارجية وتتابع وتكون مكملة لأعمال وزراء الخارجية والمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، وبالتالي يستطيع أن يلعب دوراً مهماً خصوصاً أن أعضاءه رؤساء وزراء سابقون ووزراء خارجية سابقون وممن يعملون في الشأن الخارجي».



وأكد الصقر أن «المجلس يستطيع أن يتحدث مع الغرب والشرق، ويطرح القضايا العربية، ويستطيع أيضاً أن يكون له دور تجاه القضايا المحلية والإقليمية، وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتخاصمة».



وشدد في رده على أسئلة الصحافيين، على عدم وجود تعارض بين دور المجلس ودور البرلمان العربي، باعتبار أنّ الأخير هيئة رقابية وتشريعية.