جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
البرلمان العربي يرفض تقسيم العراق
 ويطالب بتنسيق عربي قبل «أنابوليس»

البرلمان العربي يرفض تقسيم العراق
 ويطالب بتنسيق عربي قبل «أنابوليس»
المصدر جريدة الجريدة
التاريخ 10-29-2007
التفاصيل

دان البرلمان العربي بشدة قرار الكونغرس الأميركي بتقسيم العراق إلى ثلاث دويلات على أسس طائفية وعرقية، ووصفه بأنه تدخل سافر في الشؤون الداخلية للعراق واعتداء على سيادته، وطالب البرلمان في دورته الثانية التي عقدت أمس بالقاهرة الدول العربية بتوحيد جهودها ومواقفها قبل الذهاب إلى مؤتمر «أنابوليس» الذي دعا إليه الرئيس الأميركي جورج بوش.
وشدد البرلمان على ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل، وذلك بانسحاب القوات الإسرائيلية الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة والعودة إلى خطوط الرابع من يونيو في إطار زمني متفق عليه تطبيقاً لقرارات الشرعية الدولية خصوصا قرارات مجلس الأمن 242 و338 و425، وكذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 الخاص بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم. وعن التوتر على الحدود العراقية- التركية دعا البرلمان العربي جميع الأطراف إلى ضبط النفس واعتماد لغة الحوار.
وقال رئيس البرلمان النائب محمد جاسم الصقر لـ «الجريدة» إن البرلمان العربي نجح في مناقشة كل الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وأن إنهاء الجلسات في يوم واحد جاء بفضل تعاون البرلمانيين العرب في المناقشات، مشيراً إلى أن تحديد يومين لأعمال الدورة كان تحسباً لأن تمتد المناقشات.
وقال الصقر إن البرلمان العربي ناقش العديد من القضايا المهمة، في مقدمتها رفض تقسيم العراق وأزمة المياه، مجدداً رفض التدخل الخارجي في شؤون العراق، لأن الشعب العراقي وحكومته هما صاحبا القرار الأول والأخير في هذا الصدد.
ووجه الصقر الشكر للرئيس المصري حسني مبارك ورئيس مجلس الشعب فتحي سرور على استضافة أعمال الدورة الثانية للبرلمان العربي، معرباً عن امتنانه للحفاوة التي لقيها كل أعضاء البرلمان العربي في القاهرة.
وأنهى البرلمان دورته في جلسة مسائية، بعد أن توافق المشاركون على صيغة البيان الختامي، وهو ما اعتبروه نجاحاً لرئاسة البرلمان، حيث استطاع النائب الصقر احتواء الخلافات التي شهدتها الجلسة الساخنة من نقاشات حادة تطورت إلى سجالات بين أكثر من عضو، ونجح في تهدئة الأعضاء والخروج بصيغة توافقية.