جديد الأنشطة الاعلامية

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

نشاط عربي ودولي
نشاط عربي
الصقر: أزمة المياه تشكل تهديدا للأمن القومي البرلمان العربي يقر مبادرة الحوار مع ايران

الصقر: أزمة المياه تشكل تهديدا للأمن القومي البرلمان العربي يقر مبادرة الحوار مع ايران
المصدر جريدة الجريدة
التاريخ 09-08-2007
التفاصيل

دمشق ـ كونا ـ اعلن رئيس البرلمان العربي المؤقت عضو مجلس الامة الكويتي محمد جاسم الصقر عن اقرار البرلمان العربي المؤقت لمبادرة الحوار العربي الايراني، لكنه اكد تأجيل تنفيذ الفكرة لضمان نجاحها.
جاء ذلك خلال الجلسة الاولى لاجتماعات الدورة العادية الثانية للبرلمان التي بدأت اعمالها هنا اليوم برئاسته وتم خلالها مناقشة تقرير لجنة الشؤون السياسية والامن القومي العربي.
واوضح الصقر انه تم اقرار مبادرة البرلمان العربي المؤقت بقيام حوار عربي ايراني لمناقشة الخلافات الكبيرة القائمة.
واضاف ان البرلمان العربي شكل لجنة خاصة ووضع اربعة محاور للحوار مع ايران الاول حول (البرنامج النووي الايراني) والثاني (ايران والعراق والمستقبل) والثالث (ايران وفلسطين والمستقبل) والرابع (ايران ولبنان والمستقبل).
واشار الى ان دولة الكويت وافقت مشكورة على استضافة الحوار العربي الايراني في شهر اكتوبر المقبل.
ووضع الصقر اعضاء البرلمان العربي المؤقت في صورة تحركه واتصالاته لعقد الحوار، وقال قمت بزيارة ايران والتقيت عددا من المسؤولين هناك في مقدمتهم هاشمي رفسنجاني وبعد ذلك ذهبت الى السعودية واجريت اتصالات مع مسؤولين عرب للغاية نفسها.
واضاف انني وجدت من الاطراف التي التقيتها كل تجاوب لفكرة الحوار غير ان هؤلاء المسؤولين طلبوا تاجيل الحوار الى وقت اخر حفاظا على نجاحه وحتى لايفشل بسبب الاحداث التي تشهدها المنطقة خاصة في العراق ولبنان وفلسطين وكانت الحكمة في التأجيل وليس الالغاء.
واوضح الصقر نتائج اتصالاته حول مبادرة البرلمان العربي لفتح حوار بين حركتي فتح وحماس، مشيرا الى ان اللجنة السياسية والشؤون الخارجية والامن القومي العربي في البرلمان العربي التقت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في العاصمة السورية دمشق وكان رده مشجعا للمصالحة بين الجانبين.
وذكر انه قام بزيارة العاصمة الاردنية عمان حيث التقى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ولمس منه انه لم يغلق الباب امام الحوار لكنه وضع بعض الشروط لعودة الحوار مع حماس.
وقال الصقر 'في لحظتها وجدنا انه من الصعب التراجع عن هذه الشروط لذلك وجدنا من الحكمة التريث ولكن لم نغلق الباب امام مبادرتنا لجمع الطرفين على مائدة الحوار لاننا لمسنا ان الجميع يريد المصالحة' مشيرا الى انه ابلغ القيادتين السعودية والمصرية بنتائج اتصالاته مع حركتي حماس وفتح.
وأوضح الصقر ان البرلمان العربي سيبادر مرة اخرى ولن يألو جهدا لتحقيق المصالحة العربية سواء كانت داخل البيت الواحد كما في فلسطين والعراق ولبنان أو بين دول.
وأكد اعضاء المجلس دعمهم لسوريا في مواجهة العدوان الاسرائيلي وادانتهم لتسلل الطيران الاسرائيلي واختراقه الاجواء السورية فجر امس.
وكان الصقر اكد ان ازمة المياه تشكل التهديد الاهم للامن القومي العربي.
وقال الصقر في كلمة افتتح بها اجتماعات الدورة الثانية للبرلمان العربي الانتقالي هنا ان جدول اعمال هذه الدورة يزخر بالعديد من الرسائل والمقترحات وتقارير اللجان من ابرزها الامن القومي العربي الذي هو على درجة عالية من الارتباط بأزمة المياه.
واضاف ان الامن القومي العربي يشكل شرطا اساسيا لمعالجة ازمة المياه ومن جهة اخرى يرتبط تحقيق الامن القومي بما فيه الامن المائي بتغيير النظام التربوي تغييرا جذريا يتناول فلسفته ومناهجه ومؤسساته وان مثل هذا التغيير يعتبر شرطا اساسيا لتطوير التكامل الاقتصادي العربي وزيادة كفاءة وتنافسية الاقتصادات العربية على الصعيدين الاقليمي والعالمي.
واضاف الصقر ان اتجاه البرلمان العربي الى هذه القضايا التنموية المستقبلية يعزى في جزء كبير منه الى ضيق مساحة العمل السياسي المؤثر المتاح امام البرلمان في هذه المرحلة على الاقل.
وتابع 'اعتقد ان نجاح البرلمان العربي في تحقيق انجازات حقيقية في توجهاته التنموية المستقبلية سيضفي عليه من الموضوعية والمصداقية ما يوسع امامه مساحة العمل السياسي المباشر'.
واكد الصقر 'ان المسؤولية القومية والاخلاقية للبرلمان العربي هي في جوهرها الاساسي وفي غايتها النهائية العمل على اذكاء روح الامة واستعادة وعيها التاريخي ولرسالتها وحضارتها من دون عقدة نقص او مركب وهم ومن دون اغفال للاخر او انبهار به ومن دون اندفاع مستقبلي لا نعد له عدته ومن دون نكوص يائس ندفن فيه رؤوسنا تحت عباءة الماضي'.
واشار رئيس البرلمان العربي الى 'ان على جدول اعمال هذه الدورة بندين يحملان دلالات كثيرة يتعلق اولهما بندوة الحوار العربي الايراني التي اطلق البرلمان العربي مبادرتها وكان من المفترض انعقادها اخر شهر اكتوبر العام الحالي في دولة الكويت غير ان الرياح لم تكن كافية لتحريك السفينة، لكي لا نقول انها هبت باتجاه معاكس'.
واضاف ' اما البند الثاني فيتعلق بالمحاولة التي بذلها البرلمان العربي بعد الاحداث المأساوية في قطاع غزة بهدف رأب الصدع بين حركتي حماس وفتح وتطويق تداعيات قتال الاشقاء'.
وقال الصقر في هذا الصدد 'لقد وجدنا اذانا صاغية وسمعنا من الطرفين كلاما طيبا، غير اننا افتقدنا القلوب المنفتحة كما افتقدنا شجاعة الاقرار بالخطا والقدرة على التسامح'.
وقال الصقر 'وهكذا حالت اعتبارات عديدة متعددة الاطراف من دون فتح حوار عربي ايراني يسهل تحرر العراق واسترجاع امنه ولم نوفق في سعي يخمد الفتنة الكبرى في فلسطين'.
وحول الوضع في لبنان قال الصقر 'ان نتائج الجهود الصادقة والمضنية التي بذلتها جامعة الدول العربية علمتنا ان مفتاح الحل ما زال مجهول المكان ومع اعتزازنا بشرف المحاولة واخلاصها نشعر بأسى عميق، لان العراق مازال دولة معطلة المؤسسات الى حد بعيد، بينما اصبح في المساحة الضيقة للسلطة الفلسطينية حكومتان دون دولة'.
وقال 'اود ان اؤكد ان البرلمانيين العرب الذين اعلنوا قبل اربع سنوات ومن هذا الصرح بالذات تضامنهم المطلق مع سوريا ومساندتهم الكاملة لصمودها يعلقون امالا كبيرة اليوم على ان تتجاوز سوريا وقيادتها كل الاعتبارات والحسابات، لكي يستعيد التضامن العربي كل زخمه واجنحته باعتباره الضمانة الاساسية لاخماد الحرائق وتحقيق السلام العادل الشامل والمشرف'.
من جانبه اكد رئيس مجلس الشعب السوري محمود الابرش ان ما حدث امس من اختراق للاجواء السورية فجر امس من قبل الطيران الاسرائيلي هو امر يدخل في سلسلة العدوان المستمر على سوريا، لانها لا تتخلى ولن تتخلى عن دورها ومواقفها القومية. واضاف ان جميع الشعوب العربية تقف الى جانب سوريا في مواجهتها للعدوان الاسرائيلي وان سوريا تؤكد على اهمية تحقيق السلام العادل والشامل الذي ينهي الاحتلال للاراضي العربية المحتلة وعودة اللاجئين الفلسطينيين والقدس وعودة الجولان الى خط الرابع من يونيو عام 1967 .
وسيناقش البرلمان العربي جملة من المواضيع السياسية والاقتصادية والتنظيمية وقضايا تتعلق بالامن القومي العربي واخرى تتعلق بالمرأة والشباب.