المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأنشطة الاعلامية
مقابلات صحفية
اكد ان منطقة الصليبخات تفتقر إلى الخدمات الصحية والتعليمية..
اكد ان منطقة الصليبخات تفتقر إلى الخدمات الصحية والتعليمية..
محمد الصقر: الاداء الحكومي بعد حل المجلس صار قوياً
04-23-2008 05:49
جريدة الصباح < في حالة وصولك إلى المجلس ما اولوياتك؟
- كل نائب له اولوية وبالتالي فان اولويتي تختلف عن اولوية 49 نائبا أخرين، ففي ظل عدم وجود نظام حزبي يجب ألا يقول النآئب لدي اولويه، لان الاولوية الحقيقية عند الحكومة ويجب أن تأتي لبرنامجها في أول أو ثاني جلسة، ونحن نتعامل أو نتعاون أو نختلف مع اولويات الحكومة.
< هل توزيعة الدوائر الخمس توزيعة عادلة؟
- لايوجد توزيعة دوائر في العالم عادلة 100 في المئة، ففي اميركا وفي العالم العربي كل دائرة عن دائرة تختلف وفي الحقيقة الدوائر الخمس أفضل من الخمسة والعشرين دائرة.
< ما أهم انجازاتك خلال الفترة السابقة؟
- انا لا أدعي بأن لي انجازات كبيرة ولكن كان لي دور مع مجموعة من الزملاء لتمرير القوانين الاقتصادية وايضا كان لي دوري مع زملائي في اقرار الدوائر الخمس، وكان لي ايضا دور كبير في اعطاء المرأة حقوقها السياسية وكان لي دوري في ملاحقة سراق المال العام، ولي دور في متابعة الوضع الأمني، وكان لي دور كبير في رئاسة لجنة الشؤون الخارجية والتي اعتز بها كثيرا، فخلال التسعة اعوام الماضية ترأست لجنة الشؤون الخارجية، واعتقد أن ادائي لابأس به، وايضا كان لي دور مع زملائي في متابعة الوضع الرياضي، وبالتالي اعتبر هذه انجازات وليس لي الفضل الوحيد فيها فلولا زملائي لما وصلنا لهذه الانجازات.
< من السبب في تأزيم العلاقة بين الحكومة والمجلس؟
- تأزيم العلاقة بين الحكومة والمجلس يرجع إلى عدة اسباب أولها ضعف أداء الحكومة وبالتالي كان المجلس يصعد والحكومة تتجاوب مع هذا التصعيد ولم تكن تواجه هذا التصعيد والسبب الثاني هو وجود خلافات داخل السلطة السياسية انعكست على أداء المجلس وهناك بعض النواب الذين يفضلون التكسب السياسي على حساب المجلس وبالتالي يستغلون التصعيد في سبيل كسب اصوات الشارع بعيدا عن مصلحة الكويت.
< كيف تقيم أداء الحكومة؟
- اقيم أداء الحكومة داخل مجلس الأمة بأنه ضعيف ولكنه بعد حل مجلس الأمة اصبح أداء قويا، واتمنى من الحكومة أن تتخذ المواقف التي اتخذتها في غياب المجلس وخصوصا في مكافحة الانتخابات الفرعية ومكافحة شراء الاصوات واثبتتها بالدليل القاطع انها ناجحة.
<هل تعتقد أو تتوقع وصول العنصر النسائي إلى المجلس؟
- اتمنى ذلك وان كنت اعتقد أن هناك صعوبة ولكن ليست بصعوبة انتخابات 2006 فلازال الوضع صعبا على المرأة، واتمنى أن تكون هناك مفاجأة بوصول المرأة إلى المجلس.
< ما رأيك في الانتخابات الفرعية وظاهرة شراء الأصوات؟
- الانتخابات الفرعية مجرمة قانونا، وأنا اريد تطبيق القانون ولكن هناك أمور أخرى في الانتخابات الفرعية ليست حضارية فهي ترتبط برابطة الدم والعرق «والكفاءة تكون على جنب»، فأنا لا انتخب شخصا لكونه قريبي أو من عائلتي، فأنا أريد ان يتم الانتخاب بسبب المواقف السياسية وبسبب القناعات المستقبلية وبسبب الامكانات الذهنية والأخلاق وهناك اسباب كثيرة ليس لها علاقة برابطة الدم والعرق وهذا هو الشيء الصحيح ومن هذا المنطلق أنا ضد الانتخابات الفرعية. وبالنسبة إلى شراء الأصوات فهي أسوأ شيء يحصل في الانتخابات فمن يبع صوته سوف يبيع ذمته ومن يبع ذمته يبيع وطنه، ومن يبع وطنه ليس كفؤا أن يكون مواطنا، ومن يشتري الاصوات سوف يعوضه في مجلس الامة وإلا لماذا اشترى الاصوات إلا ان عنده هدف يعوض من ورائه أو أن يكون «برستيج» بالنسبة له وهذا ليس نائبا جيدا.
< ماذا قدمت أو ماذا ستقدم لأهالي الصليبخات؟
- أنا مازالت مرشحا في المنطقة حتى الآن فأنا سعيت في البلدية لفتح طريق بين الدائري الرابع وطريق البحر، وأنا أسعى الآن مع بعض النواب لازالة المضخة التي تسبب مشكلات لاهالي المنطقة، وقد تكلمت مع المسؤولين على أعلى مستويات الدولة لفتح مسنة الدوحة عن طريق ذهاب كل شخص من اهالي الصليبخات والدوحة وغرناطة والقيروان يريد استعمال مسنة الدوحة إلى إدارة خفر السواحل بوزارة الداخلية ويحصل على ترخيص دخول المسنة والحقيقة كانت وزارة الداخلية متجاوبة جدا. ولانريد فتح المسنة إلى كل من «هب ودب» فقط إلى الكويتيين من اهالي المنطقة، وهذا الوعد الذي حصلت عليه، وبعض الاخوان ذهبوا واخذوا هذه التراخيص وتم اقرار ذلك، كما ان منطقة الصليبخات والدوحة وغرناطة والقيروان تفتقر إلى بعض الخدمات الأساسية سواء الخدمات الصحية التي يجب ان تتطور، أو الخدمات التعليمية فعلى سبيل المثال لايوجد حضانة اطفال وانا سوف اسعى لبناء حضانة عن طريق وزارة التربية وان فشلت سوف اتبرع بها بنفسي وهناك خدمات كثيرة يمكن أن تقدم للمتقاعدين من أهالي المنطقة، وهناك ايضا خدمات من الممكن ان تقدم لشباب الجيل الصاعد واعتقد ان نادي الصليبخات يحتاج ايضا الى دعم من قبل الهيئة العامة لشباب والرياضة وسوف نسعى إلى تسهيل كل مهام النادي.
< أنت رئيس في البرلمان العربي كيف حصلت على هذا المنصب وهل كان بسهولة؟
- في الواقع رئاسة البرلمان العربي أنا سعيت لها من الفترة التي أقر بها البرلمان العربي في قمة الجزائر عام 2005 وعملت لوبي كبيرا في العالم العربي والحقيقة التي افتخر بها أن سمو الأمير دعمني في هذا الأمر. كما أن الحكومة الكويتية كان دعمها لي واضحا وعلاقاتي العربية كانت مهمة وعندما رأى المرشحون الآخرون ذلك انسحبوا، وكذلك أحب اسجل شكري إلى صندوق التنمية وعلى رأسه الأخ عبدالوهاب البدر الذي سعى معي وأيضا سفراء دولة الكويت في العالم العربي والذين كان لهم دور أساسي في هذا الشيء والحقيقة هذا المنصب مفخرة للكويت لأن هذا اول منصب اقليمي كبير للكويت.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1981


خدمات المحتوى


تقييم
4.13/10 (48 صوت)