المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأنشطة الاعلامية
مقابلات صحفية
لقاء الصقر عبر موقع اذاعة مونت كارلو
لقاء الصقر عبر موقع اذاعة مونت كارلو
فرنسا
11-26-2008 05:31
موقع إذاعة مونت كارلو الالكتروني لقاء مع السيد محمد الصقر، رئيس البرلمان العربي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي.



أجرى الحديث شادي شلالا.



سؤال : دخلت الكويت في هذه الأزمة السياسية الجديدة. بداية مركبات الأزمة : هل هي فقط برأيكم ما حكي عن السماح لرجل الدين الإيراني بالدخول إلى الكويت أم أن هناك مركبات أكثر تعقيدا لهذه الأزمة ؟



جواب : اعتقد أن هناك مواقف أكثر تعقيدا. يعني أن هناك أشياء تحصل ليس لها علاقة بدخول السيد الفالي. لكنهم وجدوا ضالتهم في السيد الفالي. أنا اعتقد أن هناك استجوابات قدمت ولم تنجح ووجدوا في قضية السيد الفالي سببا لاستجواب رئيس الوزراء. أنا أعتقد أن هناك قوة داخل الكويت وقوة داخل الحكومة وداخل السلطة أو في البرلمان تريد إسقاط رئيس الوزراء. وبالتالي موضوع السيد الفالي كان بمثابة " القشة التي قسمت على ظهر البعير"



سؤال : هذا الصراع... هل هناك صراع على السلطة في داخل العائلة المالكة في الكويت ؟ قيل وحكي أن هناك ...



جواب : أنا ليس لدي إثباتات لكن هناك أيد خفية تعبث وهناك نواب وأناس في السلطة وفي مجلس الأمة يستغلون قصّة السيد الفالي. هذه القصّة يمكن أن تنتهي لو أن الإخوان الأفاضل النواب الذين يريدون استجواب رئيس الوزراء ذهبوا إليه وطلبوا منه حل هذا الموضوع قبل أن يستفحل. هم قاموا بالعكس. فلما شاهدوا أن موضوع السيد الفالي غير دستوري وان المحكمة الدستورية يمكن أن تحكم بالرفض، ذهبوا لتقديم محاور أخرى في الاستجواب وهذا اكبر دليل على أن القضية كان المطلوب منها أن تصعّد.



سؤال : هذا التصعيد يخدم مصلحة من برأيكم ؟



جواب : أنا اعتقد أن هذا التصعيد جاء من الذين كانوا وراءه سواء في قضية السيد الفالي أو في أي قضية أخرى. هذا لا يخدم الديمقراطية في البلد وسوف يؤدي إلى حل مجلس الأمة. أنا لا اعلم هل هو حل دستوري أم غير دستوري. الانتخابات النيابية كانت وقعت قبل ستة أشهر بالضبط. مجلس الأمة في الكويت لا يستمر أكثر من سنة ونصف أو سنتين. وهذا شيء مزعج. هذا ليس بصالح الدستور وليس بصالح الديمقراطية ولا بصالح البلد.



سؤال : ما هو المخرج برأيكم ؟ ما هو الحل لهذه الأزمة المتكررة والتي تعود مرة بعد مرة ؟



جواب : أنا كنت أول من أطلق صرخة إصلاح باسم الحكومة وقد أطلقتها منذ سبع سنوات. أنا أعيد وأقول انه إذا لم يصلح بيت الحكم وانه إذا لم تكن هناك مصالحة في الأسرة الحاكمة سيبقى أطراف مع هذا الطرف وأطراف أخرى مع الطرف الآخر وسيبقى الصراع مستفحلا وسوف ندفع الثمن غاليا.



سؤال : انتم تقرون بهذا القول أن الخلافات قائمة بين العائلة الحاكمة هي التي تؤدي بشكل أو بآخر وان بشكل غير مباشر إلى... ؟



جواب : في الكويت هذا ليس بسر. هذه حقيقة معروفة وأنا ولائي إلى الدستور وولائي إلى سموّ الأمير و نعتقد أن الصبّاح هم الشرعية الدستورية في الكويت ومن هذا المنطق أنا أناشد المصالحة.



سؤال : ما هي أسس تلك المصالحة في الداخل... في الكويت ؟



جواب : الاعتراف بان هناك خلافات هو الأساس وحتى الآن هم لا يعترفون بان هناك خلافات. أنا أقول : نحن لنا ولاء كامل لسموّ الأمير بحكمته و باستطاعته أن يحل كل هذه الأمور. فنحن نناشد سموّ الأمير حتى يعترفون بان هناك خلافات وبعد ذلك نبدأ الحديث.



سؤال : انتم رئيس اللجنة الخارجية. هل هناك من ضمن مركبات هذه الأزمة، هل من مركب خارجي لهذه الأزمة ؟



جواب : لا. لا يوجد مركب خارجي. بالعكس سياسة الكويت الخارجية سياسة متوازنة وسياسة حكيمة وعاقلة. وعلاقاتنا مع اغلب الدول العربية علاقات متينة. السياسة الخارجية الكويتية سياسة حصينة وحكيمة وعاقلة.



سؤال : في الختام كيف ترون مستقبل هذه الأزمة ؟ على أي باب ستفتح هذه الأزمة ؟



جواب : لا استطيع أن أجزم ولا استطيع أن أتنبأ بالمستقبل. الحكومة قدمت الآن استقالتها والأمير جمّد هذه الاستقالة. أتمنى أن نجد حلولا.




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1831


خدمات المحتوى


تقييم
3.26/10 (48 صوت)