المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأنشطة الاعلامية
أخبار عامة
أردوغان يرحب بفكرة ضم أميركا وروسيا إلى الرباعية
أردوغان يرحب بفكرة ضم أميركا وروسيا إلى الرباعية
09-20-2012 10:01
جريدة الجريدة رحب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس بفكرة ضم الولايات المتحدة وروسيا إلى لجنة المبادرة الرباعية المعنية بالأزمة السورية، آملاً أن يتاح لهذه اللجنة العمل على إيجاد تسوية للأزمة.
جاء ذلك خلال لقائه بوفد مجلس العلاقات العربية والدولية، برئاسة النائب السابق في مجلس الأمة محمد الصقر، على هامش زيارة الوفد، الذي يضم رئيس الوزراء العراقي الأسبق أياد علاوي، ورئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة، ورئيس الوزراء الأردني السابق طاهر المصري.
وقال الصقر لـ”كونا” إن اللقاء مع أردوغان كان “ممتازاً وصريحاً للغاية، وتطرقنا خلاله إلى أسباب الزيارة التي قام بها الوفد لروسيا وتركيا”، مضيفاً أنه “خلال اللقاء، الذي دام حوالي ساعتين تحدثنا عن العلاقات العربية – التركية وأهميتها لكلا الطرفين، كما تحدثنا عن أهمية استمرار دعم تركيا للقضايا العربية المشروعة لاسيما القضية الفلسطينية”.
وأوضح أن أردوغان “أكد دعم بلاده للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، كما أكد أهمية الاستجابة لتطلعات الشعوب العربية إلى الديمقراطية والحرية وتحقيق الإصلاحات”، مبيناً أن “الوفد أطلع أردوغان على نتائج زيارة موسكو، واللقاءات التي أجراها الوفد مع عدد من المسؤولين الروس، والتي تركزت على وجهة النظر العربية إزاء ما يحدث في المنطقة من تحولات”.
وذكر أن رئيس الوزراء التركي “تطرق خلال اللقاء إلى موقف تركيا إزاء هذه المسائل، وإلى هواجس بلاده جراء التحولات السريعة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، ولاسيما الأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من عام ونصف العام.
وأضاف الصقر أن “الوفد أكد أهمية بذل المساعي السلمية لحقن الدماء المراقة في سورية وإيجاد تسوية للأزمة وفق حلول سياسية”، مشيراً إلى الدور المنوط بلجنة المبادرة الرباعية المؤلفة من مصر والسعودية وتركيا وإيران في هذا الصدد.
وشدد على “ضرورة إتاحة الفرصة لهذه اللجنة التي اقترحها الرئيس المصري محمد مرسي خلال قمة دول عدم الانحياز بطهران أواخر الشهر الماضي”، مؤكداً أن الوفد اقترح ضم الولايات المتحدة وروسيا إلى المبادرة باعتبارهما لاعبين رئيسيين في المنطقة.
ولفت إلى أن أردوغان رحب بهذه الفكرة وأعرب عن أمله في نجاح هذه المبادرة لوضع أسس تمكن الأطراف المعنية من وقف سفك الدماء في سورية وتدشين عملية سياسية تنهي الوضع المأساوي هناك، موضحاً أن أردوغان لم يستبعد طرح مزيد من الأفكار الإيجابية بشأن حل الأزمة السورية في إطار عمل اللجنة الرباعية، وذلك بعد بلورة عدد من التصورات بهذا الشأن بين الدول الأربع المنضوية في اللجنة.
وقال الصقر إن الوفد سيزور مصر والسعودية قريباً لمواصلة التباحث بشأن الأزمة السورية، وإن الزيارة ستركز على إيجاد حل عربي لهذه الأزمة، مضيفاً أن الوفد أطلع أردوغان بصراحة على وجهة نظر مجلس العلاقات العربية والدولية في الأحداث الجارية بالمنطقة العربية، وسبل معالجتها، كما أطلعه على أهمية الارتقاء بالعلاقات العربية – التركية لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة. وكشف أنه تم خلال اللقاء توجيه الدعوة إلى رئيس الوزراء التركي لحضور مؤتمر عام سيعقد في الكويت في فبراير المقبل، مؤكداً أنه رحب بالدعوة، ووعد بإيفاد وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو لتمثيله في هذا المؤتمر المرتقب.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1737


خدمات المحتوى


تقييم
1.01/10 (62 صوت)