المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأنشطة الاعلامية
أخبار عامة
الصقر: اللقاء مع أوغلو كان صريحاً وركز على سبل حقن دم السوريين
الصقر: اللقاء مع أوغلو كان صريحاً وركز على سبل حقن دم السوريين
09-18-2012 09:51
كونا انقرة - 18 - 9 (كونا) -- التقى وفد مجلس العلاقات العربية والدولية برئاسة النائب السابق في مجلس الامة محمد الصقر اليوم بوزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في نطاق زيارة تستهدف التباحث حول الازمة السورية.
ووصف رئيس المجلس محمد الصقر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اللقاء بانه "صريح وممتاز" وقال ان اللقاء مع داود اوغلو الذي دام اكثر من ساعة تركز على الاوضاع في سوريا وسبل حقن دم الشعب السوري.
واضاف ان لقاء داود اوغلو كان مختلفا تماما عن اللقاء الذي اجراه وفد المجلس مع المسؤولين الروس بموسكو في اليومين الماضيين "اذ تبين لنا بون شاسع بين روسيا وتركيا فيما يتعلق بسبل حل الازمة السورية".
واوضح ان الروس باعتبارهم داعمين للنظام السوري فقد جاءت اراؤهم متوافقة مع الموقف الرسمي لسوريا في حين تركيا تؤيد وتقف مع مطالب الشعب السوري الذي يتوق الى الحرية والديمقراطية.
وذكر الصقر ان داود اوغلو ابلغ وفد المجلس بنتائج اجتماع اللجنة الرباعية المقترحة من الرئيس المصري محمد مرسي لحل الازمة السورية والتي عقدت امس اجتماعها الوزاري الاول بالقاهرة بمشاركة وزراء خارجية مصر وتركيا وايران مع اعتذار السعودية عن عدم الحضور.
وقال ان الوفد بدوره وضع الوزير التركي بنتائج اللقاءات التي اجراها في موسكو وحصيلة الاراء التي نوقشت خلال هذه اللقاءات كما اطلعه على اراء مجلس العلاقات العربية والدولية ازاء ما يجري في سوريا وذلك بصفته احد مؤسسات المجتمع المدني التي ليست لها علاقات مع الحكومات.
وتابع قائلا "من هذا المنطلق جئنا الى تركيا دفاعا عن الشعب السوري وللتباحث مع المسؤولين في الدول المعنية بالازمة السورية حول امكانية الوصول الى مرئيات من شأنها ان تضع حدا للمأساة التي يكابدها السوريون".
ومضى بالقول انه "خلال اللقاء مع داود اوغلو تحدثنا عن الحلول المطروحة للازمة السورية وما كان مفترضا ان يحدث في هذا الاطار واستخلصنا ان الموقف التركي يقف مؤيدا لمطالب الشعب السوري ونحن كذلك نقف مع هذه المطالب".
واكد ان اللقاء وفر فرصة لوفد المجلس للاطلاع على الموقف الحقيقي لتركيا من المشكلة السورية كما اتاح مناقشة مسائل عدة تتمحور حول الوضع السوري وسبل وقف نزيف الدم في سوريا.
ولفت الى ان وجهة النظر التركية ازاء الازمة السورية مازالت متمسكة بضرورة ان يكون الحل سلميا وفي نطاق سياسي رغم الدعوات التي تصدر من بعض الدول والمعارضة السورية للتدخل العسكري الخارجي لوقف حمام الدم اليومي في سوريا.
وقال الصقر ان مجلس العلاقات العربية والدولية من جانبه يؤيد الحل السلمي والسياسي ويتمنى النجاح لمهمة المبعوث الاممي والعربي المشترك الى سوريا الاخضر الابراهيمي.
واعتبر ان زيارة الوفد لروسيا امس وتركيا اليوم هي تكملة لمهمة الابراهيمي التي وصفها بانها مهمة "صعبة" نظرا لما يعتريها من عراقيل كبيرة اهمها كيفية اقناع الاطراف الاقتتال بوقف العنف.
ويضم وفد المجلس الذي وصل الى تركيا مساء اليوم رئيس وزراء العراق الاسبق اياد علاوي ورئيس وزراء لبنان الاسبق فؤاد السنيورة ورئيس وزراء الاردن السابق طاهر المصري. (النهاية) م م / س ع م كونا182056 جمت سبت 12

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1950


خدمات المحتوى


تقييم
2.38/10 (61 صوت)